بنك الأسئلة

تعربف بنك الأسئلة :

     مكان أمن توضع فيه مجموعات متنوعة من الأسئلة ذات مستويات مختلفة في تقدير قدرة معينة ويسهل عن طريقه سحب أو إضافة مجموعة من الأسئلة المختلفة المقننة والمصنفة وفق وحدات المقرر الدراسي وتخزن الأسئلة فى ذاكرة حاسب آلى وفق برنامج سابق التجهيز، ويتم معايرتها عن طريق نماذج معينة وباستخدام برامج خاصة بها.

أهداف واستخدامات بنوك الأسئلة :

    • تحقيق الموضوعية في تقويم التحصيل الدراسي للطلاب 

    •إتاحة الفرصة لقياس تحصيل الطلاب ، حيث يمكن أن يغطيه البنك من حيث محتوى المقرر أو من حيث المستويات المعرفية المختلفة .

    •توفير وقت وجهد عضو هيئه التدريس في بناء الاختبارات التحصيلية وذلك بحصوله على اختبارات جيدة من بنوك الأسئلة طبقا لمواصفات وأهداف المقرر الدراسي .

    •تخفيض عوامل القلق والرهبة والتوتر المصاحبة لموقف الامتحانات وذلك باستخدام عينات من بنود البنك للتقويم المستمر أثناء العام الدراسي حتى يألف الطلاب هذا النوع من الأسئلة الموضوعية ولا يؤثر هذا على سرية الامتحانات .

    •سرعة الحصول على صور متكافئة من الاختبارات تبعا لمواصفات البنود المكونة للبنك 

    •إمكانية المقارنة الموضوعية بين مستوى تحصيل الطلاب مهمااختلفت الاختبارات المستخدمة ومهما اختلفت مستويات المجموعات التي ينتمون إليها ومهما اختلفت الأعوام ، طالما أن البنود قد تم تدريجها ومعايرتها ووضعها في بنك واحد وذلك تبعا لما يسمى بعملية التعادل Equating

خطوات بناء بنك الأسئلة :

   تحديد الإطار المرجعى للبنك فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة إكتسابها للطلاب بهدف التوصل الى بنك الأسئلة فى كل تخصص خطوات بناء بنك الأسئلة كالأتي:-

       ١- تشكيل فريق ادارة بنك الأسئلة بكل قسم علمى من أعضاء هيئة التدريس 

       ٢–تشكيل فريق العمل من أعضاء هيئة التدريس في المقرر الدراسي

       ٣- بناء مفردات بنك الأسئلة وفقا للخطوات الأتية:-

                 أ -  تحديد نواتج التعلم لمحتوى المقرر الدراسى (المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل )

                 ب-  تحديد انواع الأسئلة (مقالي مفتوح – مقالي مقيد – اختيار من متعدد ….الخ )

                 ج-  صياغة ٥ أسئلة على الأقل تقابل كل ناتج من نواتج التعلم

        4- الحكم على جودة بناء مفردات بنك الأسئلة باختيار نخبة من الخبراء الغير مشتركين في وضع الأسئلة للحكم على الأسئلة من حيث الصدق والشمول والمستوى المعرفي والملائمة للطالب و تحديد عينة إستطلاعية من الطلاب .

        5- تصحيح الأجابات الخاصة بمفردات التغذية الراجعة: وذلك باعداد دليل لنماذج الأجابة والتصحيح واختيار المصححين واختبار ثبات التصحيح ومتابعة عمليات التصحيح.

        6- اثراء البنك بمفردات جديدة من آن لآخر.

قواعد بناء الأسئلة :

        ١- ارتباط اصل السؤال باحد المخرجات الهامة للتعلم

       ٢- ان يحتوي اصل السؤال على مشكلة محددة تماما

       ٣- ان تصاغ المشكلة في السؤال بدقة

       ٤- السؤال يجب ان يكون مختصر

       ٥- تجنب صيغة النفي كلما امكن ذلك

       ٦- اذا كان السؤال عن تعريف مصطلح فمن الافضل وضع المصطلح في اصل السؤال ثم إعطاء تعاريف بديلة كمشتتات

إدارة بنوك الأسئلة :

     ١- إنشاء فريق أكاديمي وتقني لإدارة بنك الأسئلة .

     ٢- إنشاء قاعدة بيانات تشمل على ادخال وحفظ جميع الاسئلة التى سوف يتم وضعها . بواسطةاعضاء هيئة التدريس بمختلف انواعها مع وجود واجهات خلفية لادخال ومراجعة الاسئلة .

     ٣- تجديد معلومات بنك الأسئلة عبر لجان متخصصة

     ٤- تغذية بنك الأسئلة بعدد كبير من الأسئلة حيث يعد تنظيم بنك الأسئلة من الأمور المهمة ، إذ من الصعب أن يحقق البنك الفائدة المرجوة منه دون تنظيم دقيق وإدارة محكمة. فأساليب الإبداع والسحب من رصيد الأسئلة والمفردات الاختبارية ، والتطوير المستمر لمخزون البنك ، وعمليات الإضافة والحذف من رصيده ، وإجراءات مراقبة هذه العمليات ومتابعتها والإشراف عليها والتحكم في حركتها تتطلب جميعها إجراءات تنظيمية دقيقة ، ومحكات وضوابط فنية ، كما تتطلب أن تكون الهيئة الإدارية المسئولة عن بنك الأسئلة ذات كفاءة عالية. 

     ٥- الأسئلة والمفردات الاختبارية هي المادة الخام التي تستخدم في بناء الاختبارات ، لذلك فإن مرحلة تصميم هذه الأسئلة وبنائها ومراجعتها مراجعة متأنية يعد من أدق المراحل وأهمها على الإطلاق. لذلك ينبغي أن يقوم بهذه المرحلة خبراء متمرسون وعلى أعلى مستوى من الكفاية في بناء مختلف أنواع الأسئلة والمفردات الاختبارية وبخاصة في المستويات المعرفية والمهارية العليا .

     ٦- تغذية بنك الأسئلة عبر إنشاء آلية مرنة تراعي: الالتزام والتجدد – التحديث المستمر  للإحصاءات والمعطيات- التطابق مع النصوص الرسمية مشاركة اكبر عدد ممكن من الأساتذة .

     ٧- التدريب العملى على بناء بنوك الأسئلة وأساليب الإضافة لها والحذف منها ، وذلك الخاصة ببنوك (Software) باستخدام أجهزة الحاسب الآلى من خلال البرامج الإحصائية  .

     ٨-  تحليل إحصائي للنتائج بعد الامتحان 

النظام الآلى لبنك الأسئلة (بنك الأسئلة على شبكة الإنترنت) :

           ادى التطور التكنولوجى المعاصرالي ظهورالعديد من البرمجيات الخاصة ببناء بنوك الاسئلة وهذة البرمجيات مرتبطة وقائمة على نظريات التقويم والقياس المعاصرة إن إنشاء بنك الأسئلة يعتمد على مجموعة من عمليات أنظمة المعلومات والتي هي : التخزين ، والفهرسة ،والاسترجاع التي تتم عن طريق استخدام الحاسوب الآلي ، وخصوصا في حالة بنوك الأسئلة الكبيرة   وهذا يتطلب الثلاثة أنواع من البرامج الحاسوبية في هذا المجال فعلى سبيل المثال: - 

      ١- برنامج قاعدة معلومات مناسبة للتخزين ، والاستفهام ، والاسترجاع وطباعة ورقة الاختبار ، وسوف يتم بناء هذا البرنامج بشكل يستجيب لمتطلبات النظام التعليمي.

      ٢- برنامج إحصائي لعمل تحليل البنود ، وهذا يحتاج إلى معرفة فنية في أمور الإحصاء والقياس والتقويم .

      ٣- برنامج لتصحيح بنود الاختبار وكتابة التقرير عن نتائج الاختبار ،

      ٤– شاشة ادخال اهداف المقرر الدارسى :الاهداف الاساسية والفرعية

       ٥ – شاشة ادخال الاسئلة الفعلية للمقررات بمختلف انواع الاسئلة والدرجة المخصصة لكل  سؤال والفترة الزمنية المحددة للاجابة ودرجة صعوبة وتحديد الاهداف التى يحققها فى المقرر .

      ٦ – شاشة تخليق نماذج مختلفة لجميع انواع الامتحانات سواء اعمال فصل –عملى تحريرى  وامكانية مراجعتها بواسطة استاذ المادة.

      ٧ – شاشة تخليق نماذج مختلفة لجميع انواع الاسئلة للتدريب سواء اعمال فصل – عملى تحريرى وامكانية مراجعتها بواسطة استاذ المادة

      ٨ – شاشة لتقييم نماذج الامتحانات والتدريب بواسطة عضو هيئة التدريب وابداء الراى فيها.

      ٩- امكانية مراجعة الاسئلة والامتحان فى صورته النهائية وتقييمة قبل استخدامه

آخر تعديل: الأربعاء، 23 صفر 1438، 5:07 بعد الزوال