من المعروف أن للجامعة ثلاثة وظائف رئيسية هي التدريس ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع ومن بين هذه الوظائف يبرز التدريس والبحث العلمي على أنهما الأكثر أهمية وحيوية ويعتبر التدريس الوظيفة الأساسية لجميع مؤسسات التعليم العالي نظراً لأنه يشغل قدراً كبيراً من وقت أعضاء هيئة التدريس وفكرهم وله أثره البالغ على طلاب الجامعة من حيث تكوين شخصياتهم وتنمية قدراتهم ومواهبهم. و يعتبر عضو هيئة التدريس الجامعي العنصر الأساسي والجوهري في العملية التعليمية لأنه يقود العمل التربوي والتعليمي ويتعامل مع الطلاب مباشرة فيؤثر في تكوينهم العلمي والاجتماعي ، ويعمل على تقدم المؤسسات وتطويرها وحمل أعباء رسالتها العلمية والعملية . في خدمة المجتمع وتعد كفاءة التدريس الجامعي أحد مكونات منظومة الجودة الشاملة التي يتم في ضوئها تقويم التعليم الجامعي . 

 ماهو المقصود بالملف الاكاديمى؟

يمكن تعريف الأداء الأكاديمي على أنه: ما يقوم به عضو هيئة التدريس من مهام ونشاطات داخل جامعته، أو خارجها لتحقيق أهداف الجامعة وتوقعات المجتمع. 

ومن ثم يعد الأداء التدريسي أحد جوانب الأداء الأكاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعة  , و يعد تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس أحد أهم ركائز عملية الاعتماد الأكاديمي للجامعات ، حيث تسعي كثير من الجامعات ومعاهد التعليم العالية في البلدان المختلفة إلى تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بها، وذلك من خلال متابعة وتقويم ممارساتهم التدريسية.

لذلم من أجل اداء هذه المهمه بالاضافة الى عملية التقييم الاكاديمي لعضو الهيئة التدريسية على المستوى الجامعي فلا بد من وجود نظام أرشيفي متكامل يحتوي على كافة البيانات و المعلومات و الاوراق العملية و العلمية التي يحتاجها عضو الهيئة التدريسية بالاضافة الى الجهة المخولة بالعملية التقيمية من اجل متابعة كافة الاوراق و البحوث و النشاطات العملية والعلمية التي يقوم بها عضو الهيئة التدريسية على مستوى الفصل الدراسي بحيث تكون قابله للتقييم من خلال جهة مخولة من الجامعة التي يعمل بها .

نظام الملف الاكاديمي لعضو الهيئة التدريسية :

  • أرشيف تراكمي متكامل لكافة المعلومات و البيانات الخاصة و العلمية.
  • تقسيم المعلومات سواء الشخصية او العلمية او الاكاديمية حسب تبويبات سهلة الاستخدام .
  • إمكانية الاضافة على الملف بشكل فصلي لكل نشاط في الجامعة او خارجها .
  • ربط كافة البيانات مع عملية التقييم الشاملة بالجامعو بالبحث العلمي و اخدمة المجتمع على سبيل المثال .

مما سبق نستنتج بان الالمف الاكاديمي يحتوي على كافة البيانات العلمية و العملية و الاكاديمية التي يقوم بها عضو هيئة التدريس في الجمعة على عدة مستويات اي ليس فقط على المستوى الاكاديمي كالمقررات الدراسية التي قام بتدريسها في الجامعة بل ايضا الانشطة و النشاطات العلمية مثل مشر الابحاث و الاوراق العلمية المجلات العلمية العالمية والتي تساعد في رفد الجامعة فيما يتعلق بموضوع البحث العلمي الذي سيؤثر إيجابيا على المستوى الاكاديمي في الجامعة .

آخر تعديل: الأربعاء، 23 صفر 1438، 4:11 بعد الزوال